بحـث
مفهوم التربيه
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم التربيه
مفهــوم التربيه
هناك تعريفات كثيرة للتربية
ولعل من اهم هذه التعريفات
ان التربية هي عملية إيصال المعلومات
والمعارف الى عقل المتعلم
او تدريبه على طريقة تحصيل هذه المعارف و المعلومات .
وقيل ان التربية هي عملية نقل المعلومات والمعارف
والخبرات والمهارات والعادات من فرد الى فرد ومن جيل الى جيل
وقيل ان التربية هي مساعدة الفرد على تنمية جسمه وعقله وإيجاد تنمية صحيحة تساعده على ان يكون مواطناً صالحا مفيدا لمجتمعه وقادرا على أداء الواجب المناط به
وأيضا إيجاد الإنسان الصالح لمجتمعه و أمته وعالمه الذي يعيش فيه
والتربية عملية يكتسب الفرد عن طريقها خبرات تؤثر في أعماله مستقبلا ،
وقد قيل انه اقرب النظريات شمولا
هي التي تحدد التربية بأنها مساعدة الفرد على التكيف والتفاعل مع البيئة
وهذا التعريف يشمل الجوانب التالية
& مساعدة الفرد على تنمية جسمه وعقله ومواهبه وميوله وتهذيب خلقه والعادات الحسنة والمهارات النافعة واصلاح البيئة الاجتماعية
فالتربية هي المؤثرات المختلفة التي توجه وتسيطر على حياة الفرد وهي بذلك توجه الحياة وتشكل طريقة معيشتنا والقول بان التربية هي توجيه وتشكيل للحياة الإنسانية ليس قولا جديدا فقد نادى به فلاسفة من العصور الوسطى) إنما الحياة مدرسة (
وقد نادت النظريات التربوية الحديثة بان الهدف من التربية
إعداد التلاميذ للمهمة الكبرى
وهي الحياة حياة سعيدة .
اذا التربية هي تهيئة الطفل باعتباره كائنا حيا للتكيف والتأقلم مع الحياة التي يواجههاان هدف التربية هو تحديد الملاءمة بين الإنسان ورغباته ودوافعه الداخلية من جانب وبين العالم الخارجي وما فيه من عقبات ومشكلات من جانب اخر .
لذلك فان التربية تركز على استغلال قدرات الإنسان وصفاته التي وضعها الله له وميزه عن سائرالمخلوقات .
لذلك لم يعد حشو عقول التلاميذ هو هدف التربية بل ان إيجاد القدرة على التكيف
هو هدف أساسي من أهداف التربية الأساسية والمهمة في صقل شخصية الطفل حتى يصبح قادرا على تنمية نفسه في جميع الجوانب ومن ثم ترجمة هذا النمو الى واقع ينعكس على المجتمع الذي يعيش فيه و العالم الذي ينتمي اليه .
فالتربية يعني إعداد الفرد للحياة بكل ما فيها من جوانب وأمور وعقبات التربية المقصودة عن طريق المدرسة هى :
تعليم الناشئ واعداده , تعليماً متدرجاً يصل به إلى درجة الكمال الممكن جسمياً وعقلياً وروحياً واجتماعياً , لكي يصبح مواطناً صالحاً قادراً على التكيف مع البيئة المحيطة به.
أما مفهوم التربية من الناحية الموضوعية فهي :
علم إنساني متطور , يقوم على أصول وقوانين وتجارب تنمي السلوك الإنساني وتضبطه .
أما من الناحية اللغوية نجد معناها العام هو :
التنمية والزيادة والتطوير والتحسين .
والتربية علم وفن في آن واحد .
فهي علم من حيث انها حقائق منظمة متحدة الموضوع قامت عل التجارب المتعددة المتنوعة التي تبحث عما يجب عليه الإنسان ليصبح عضواً صالحاً في مجتمعه .
وهى فن من حيث انها تطبيق لهذه الحقائق التجريبية تطبيقاً يحقق ما يجب أن يكون عليه الإنسان .
والتربية تقوم على أسس متشابكة مترابطة مع بعضها وهذه الأسس هى:
1. الأساس الديني .
.2 الأساس الاجتماعي .
.3 الأساس السياسي .
.4 الأساس النفسي .
.5 الأساس الفلسفي.
اما أهداف التربية فهي :
1 . السمو النفسي .
2 .النمو المتكامل .
3 .العضوية الصالحة في المجتمع .
.4 الاعداد للحياة الدنيا والآخرة .
5 .الفهم الواسع للعملية التربوية .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى