my-prenciess.roo7.biz
(((عزيزي الزائر)))

تفيد سجلاتنا انك غير مسجل لدينا لذلك نحيط علمك بأنك
لن تستطيع كتابة اية مواضـيع ومساهـامات الـمنتـدى
الا بعدالتسجيل داخـل المنتـدى واتمنى ان تجـــد كل
ما تبحـث عـنه داخل المنتدى وإن لـم يكن موجـودا
فتأكداننا سنـأتـي بــه مـن اجــلـك انـت فقط

إدارة المنتدى

ما هي الا دفيقه فقط

(((تفضـل الآن بـالاشــتـراك)))

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

my-prenciess.roo7.biz
(((عزيزي الزائر)))

تفيد سجلاتنا انك غير مسجل لدينا لذلك نحيط علمك بأنك
لن تستطيع كتابة اية مواضـيع ومساهـامات الـمنتـدى
الا بعدالتسجيل داخـل المنتـدى واتمنى ان تجـــد كل
ما تبحـث عـنه داخل المنتدى وإن لـم يكن موجـودا
فتأكداننا سنـأتـي بــه مـن اجــلـك انـت فقط

إدارة المنتدى

ما هي الا دفيقه فقط

(((تفضـل الآن بـالاشــتـراك)))
my-prenciess.roo7.biz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

خطوات صنع القرار في حل المشكلات

اذهب الى الأسفل

خطوات صنع القرار في حل المشكلات Empty خطوات صنع القرار في حل المشكلات

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء ديسمبر 30, 2009 8:57 pm

أنا طالب بالثانوية العامة وحاصلة علي مجموع 95% أدبي و لا أستطيع تحديد الكلية التي أتقدم إليها،فهل يمكن أن يساعدني إتباع الأسلوب العلمي في حسم ترددي و اختيار الكلية الملائمة؟
-1 إدراك المشكلة
إن الموضوع هنا هو الرغبة في اتباع الأسلوب العلمي لاتخاذ القرار لتحديد أي كلية يتم الالتحاق بها.
-2 تعريف المشكلة
الوصول إلي تحديد الكلية التي يتم الالتحاق بها في العام الدراسي القادم و الزمن المحدد للوصول الي القرار هو 15 يوما وذلك لإمكانية التقديم لمكتب التنسيق.
-3جمع المعلومات الضرورية
هل توجد شروط التحاق جغرافي، أو شروط خاصة للقبول بالجامعات؟.
ما هي الكليات التي تقبل مجموع 95% أدبي في النطاق الجغرافي لسكني؟.
ما هي الكليات التي تقبل مجموعي في المحافظة. طبيعة الدراسة، فرص العمل بعد التخرج، ظروف العمل.
ما هي الكليات التي تقبل مجموعي في الجمهورية. ظروف الإقامة و السفر و التكاليف.
ما هي الكليات التي يمكن الالتحاق بها في الخارج . ظروف الإقامة و التكاليف.
-4تحليل المعلومات
يتم في هذه المرحلة تكامل المعلومات التي جمعها في الخطوة السابقة وذلك لوضعها في إطار متكامل يوضح الموقف بصورة شاملة .
و يمكن أن يكون ذلك في تجميع و تصنيف المطبوعات المتعلقة بهذه الكليات، أو في صورة قوائم أو جداول تبين أسماء الكليات المتاحة، مصنفة جغرافيا، و الظروف المتعلقة بكل منها من خبث التكاليف و الشروط و المزايا و العيوب المتوقعة.
-5وضع البدائل الممكنة
تعرف هذه المرحلة بأنها المخزون الابتكاري لعملية حل المشكلات ، حيث أنها تختص بإفراز أكبر عدد للأفكار مما يؤدي إلى تعظيم احتمالات الوصول إلى الحل الأمثل .
 حصر جميع الكليات التي نري أنها يمكن أن تحقق أهدافي
 تحليل مبدئي لإمكانية تحمل ظروفها و تكاليفها
 استبعاد الكليات فقط التي يتم التأكد من عدم تحمل ظروفها أو تكاليفها
 التوصل إلي الكليات التي يتم المفاضلة بينها
-6تقييم البدائل
 تهدف هذه المرحلة الي اختيار البديل الأمثل.
 وضع معايير للتقييم.
 وضع أولويات و أوزان نسبية للمعايير.
 دراسة كل بديل وفقا للمعايير الموضوعة.
 التوصل إلي البديل الذي يحقق أفضل النتائج ” البديل الأنسب“.
 الكليات المقترحة : الإعلام القاهرة - آداب الزقازيق – تجارة إسكندرية.
معايير التقييم:-
فرص العمل المتاحة بعد التخرج – سهولة المقررات – نسب النجاح العامة في البكالوريوس – وجود أصدقاء لي في نفس الكلية – المواصلات – تكاليف الإقامة:
وضع أولويات و أوزان نسبية للمعايير:
 فرص العمل المتاحة بعد التخرج ( 9 )
 سهولة المقررات ( 7 )
 نسب النجاح العامة في البكالوريوس ( 5 )
 وجود أصدقاء لي في نفس الكلية ( 4 )
 المواصلات ( 4 )
 تكاليف الإقامة ( 3 )
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 116
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 35
الموقع : my-prenciess.roo7.biz

https://my-prenciess.roo7.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى